21 أغسطس 2013

Posted by Kaifan5

القشعريرة Goosebumps

wpid-Photo-Aug-21-2013-1253-PM.jpg

قال باحثون إنهم لم يكتشفوا حتى الآن السبب الذي يجعل الإنسان يصاب بالقشعريرة عندما يستمع إلى مقطوعة موسيقية معينة أو عندما يتحدث عن تجربة عاطفية قوية.

حاول كريستيان كايرنباخ، أستاذة علم النفس في جامعة كيل الألمانية، وفريقها البحثي، اكتشاف سبب هذه الظاهرة المعروفة أيضا في مجال الأدب باسم ‘انتصاب الشعر’.

وقد طور الفريق الألماني وسائل بحث جديدة لقياس القشعريرة وعلاقتها بالمشاعر والانفعالات.  ويقول كايرنباخ إن الدراسات السابقة للقشعريرة اعتمدت على قيام الشخص الخاضع للدراسة بالضغط على زر عندما تنتابه ”وأنا أريد الابتعاد عن هذه الطريقة”.  وأثناء دراسته في مدينة جراتس النمساوية، بدأ كايرنباخ مشروعا لقياس وتقييم القشعريرة وقوتها بطريقة أكثر موضوعية، وهو الآن يواصل هذا المشروع في مدينة كيل.

وأعد كايرنباخ بيئة بحثية أبعد ما تكون عن بيئة المعامل التقليدية، حيث تم توفير كرسي مريح في جانب الغرفة مع إضاءة الشموع، في مناخ دافئ.  وقال: ”بذلنا ما بوسعنا كي يشعر الشخص قيد التجربة أنه في منزله.. والهدف هو تركه ليجرب بصورة كاملة الشعور بالقشعريرة”.

وقال كايرنباخ إن الفريق البحثي لم يكتشف حتى الآن السبب الذي يجعل الإنسان يصاب بالقشعريرة عندما يستمع إلى مقطوعة موسيقية معينة أو عندما يتحدث عن تجربة عاطفية قوية.

ملاحظة: جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليست وجهة نظر المدوّن